تقرير: اقامة المقهى الجغرافي الاول (التغيرات المناخية أثارها في دول مجلس التعاون الخليجي)

ونظرا للظروف التي تمر بها البلاد بسبب وباء كورونا (كوفيد19) أقامت الجمعية الجغرافية الكويتية المقهى الجغرافي الأول عن طريق الاونلاين عبر تطبيق منصة Zoom ، وذلك بتاريخ 7 يوليو 2021 بمشاركة مجموعة من المختصين من اساتذة ودكاترة من دول مجلس التعاون الخليجي منهم:

أ.د عبدالله الوليعي ( السعودية )
د . خالد الزمات ( قطر )
د. طلال العوضي ( عمان )
د. صباح الجنيد ( البحرين )
أ. محمد العبري ( الإمارات)

يعتبر التغير المناخي والتلوث البيئي من أكثر التهديدات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي إلحاحًا. وهنالك الكثير من الأدلة على حدوث ظواهر مناخية عنيفة في منطقة الخليج، تتراوح بين درجات الحرارة الصيفية الشديدة الارتفاع، والفيضانات غير المسبوقة في المنطقة، والعواصف المدارية العنيفة. ولم تقتصر آثار التغير المناخي على البيئة، وإنما كانت لها أيضًا أبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية.

ودول الخليج العربية الآن في موقف ضعيف من حيث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للفرد الواحد. وتعتبر خمس من الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي من بين الدول العشر الأعلى في إصدار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للفرد، وفقًا للتصنيف العالمي لمعهد الموارد العالمية. وزد على ذلك، فإن الزيادة السنوية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المنطقة مرتفعة للغاية. وهذا ما جعل بلدان الخليج تسرع في الاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة، فضلاً عن تأمين أموال ضخمة للبحوث المتعلقة بتكنولوجيات التخفيف من آثار التغير المناخي. وقد قامت دول مجلس التعاون الخليجي بدور نشط في المفاوضات، حيث استضافت قطر مؤتمر الأطراف السنوي الثامن عشر في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012. بالإضافة إلى ذلك، قدمت كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي خطة عمل مناخية لاتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي (UNFCCC) من خلال برنامج المساهمات المقررة على المستوى الوطني. ورغم تأثير دول خليجية في المبادرات الفنية والرفيعة المستوى بشأن تغير المناخ على المستوى الدولي، إلا أنها ما زالت تفتقر إلى التعاون الإقليمي القوي والمواءمة بين السياسات المناخية. وعرض كل من المختصين اثر التغيرات المناخية التى تشهدها منطقة الخليج العربي على دولته ونتائجها وابرز التوصيات والنتائج للحد من اثار تلك التغيرات واستمر الحديث والمناقشات لأكثر من ساعتين.

 

اتصل بنا

الجمعية الجغرافية الكويتية

تلفون: 22549907 965+ - 22529618 965+ - فاكس: 22529625 965+
ص.ب: 17051 الخالدية 72451 الكويت
العنوان: الكويت - القادسية - قطعة 1 - شارع 10 - منزل 9
ايميل: info@kwtgs.org

ايميل وحدة البحث والترجمة: runit@kwtgs.org

Follow us on