الحلقة النقاشية بعنوان التأثيرات والتغيرات المناخية والبيئية لأمطار العواصف بدولة الكويت

أقامت الجمعية الجغرافية الكويتية حلقة نقاشية حول الأمطار والسيول التي حدثت في الفترة الماضية وادت إلى تغيرات بيئية ومناخية كبيرة وتحدث في الحلقة كل من: السيد/ عيسى رمضان - خبير التنبؤات الجوية والبيئية.


د/ سلمان الفيلكاوي - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والسيد/ عبد العزيز القراوي - مراقب التنبؤات الجوية - إدارة الأرصاد الجوية ود/ احمد القصبي – باحث في الجغرافيا الطبيعية وأدار الحلقة المستشار الاعلامي / عدنان المضاحكة ، وحذر عالم الأرصاد الجوية عيسى رمضان من هطول أمطار غزيرة في المستقبل إن المطر سيكون أثقل وأكثر كثافة. بين 2020 و 2027 ، قد تصل الأمطار إلى أكثر من 300 ملم ، في حين تم تصميم أنظمة تصريف مياه الأمطار 20 مم فقط في الساعة في الماضي ، كان متوسط هطول الأمطار حوالي 115 إلى 120 ملم ، ولكن الأمطار الأخيرة كانت ثقيلة بالفعل.
وتحدث عبد العزيز القرعاوي ، خبير أرصاد جوية في دائرة الأرصاد الجوية ، وصف الفيضانات الأخيرة بأنها حالة استثنائية. "في عام 1997 ، عندما غمرت مياه الأمطار الكويت ، سجلنا 114 ملم من الأمطار ، بينما سجلنا في الشهر الماضي ما معدله 262 ملم. لا يمكن أن تحتوي غرف التفتيش في المناطق السكنية سوى على 20 مم من المطر في الساعة ، في حين يمكن لطلبيات المطار والطرق السريعة أن تتعامل مع 27 مم ، وهو ما لا يكفي مقارنة بالأمطار الغزيرة التي شهدناها ، لذا فقد غمرتها مياه الفيضان.
وأبرز الدكتور سلمان الفيلكاوي ، مدرس الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، أن هطول الأمطار في الكويت غير منتظم و تحدث السيول بسبب العوامل الطبيعية والبشرية. "العامل الطبيعي هو التربة 90 في المائة من تربتنا هي صحراء فقيرة في النباتات ، ومع الأنشطة البشرية ، يتم تسطيحها. كما أنها مغطاة بطبقة جيرية تقاوم امتصاص الماء. عندما يرفع مستوى المياه الجوفية في المناطق السكنية تكون السيول أقوى.

وقدم الدكتور أحمد القصبي ، الأستاذ في جامعة الإسكندرية ، عرضاً حول الأنواع المختلفة من الطرق التي تضررت بسبب الفيضانات. "لم يتم الانتهاء بعد من طريق الوفرة ، لكنه تالف بالفعل. لقد أضرت الفيضانات بجوانبه ، والحل هو حلها بالحجارة الجيرية أو الخرسانة على الجانبين. وأشار إلى أن الأضرار التي وقعت في مدينة صباح الأحمد كانت بسبب وجود رواسب سطحية ، ونفس المشكلة موجودة في المطلاع.

 

اتصل بنا

الجمعية الجغرافية الكويتية

تلفون: 22549907 965+ - 22529618 965+ - فاكس: 22529625 965+
ص.ب: 17051 الخالدية 72451 الكويت
العنوان: الكويت - القادسية - قطعة 1 - شارع 10 - منزل 9
ايميل: info@kwtgs.org

ايميل وحدة البحث والترجمة: runit@kwtgs.org

Follow us on